مرحب وأهلا يا زائر


    كيف تجتاز الأسرة أيام الامتحانات ؟ الحلقة الثانية

    شاطر
    avatar
    الفارس


    رسالتي رسالتي : نخطئ كثيراً عندما
    نظن السعادة خارج ذواتنا نبحث
    عنها في الخارج ولكنها سرعان
    ما تزول وتبقى سعادتنا الحقيقية
    في دواخلنا تتنقل حيث نكون

    الجنس : ذكر
    المشاركات : 533
    العمر : 32
    العمل/الترفيه : طبيب جراح
    المزاج : متفائلون
    السٌّمعَة : 102

    كيف تجتاز الأسرة أيام الامتحانات ؟ الحلقة الثانية

    مُساهمة من طرف الفارس في الإثنين 01 يونيو 2009, 12:38 pm

    الحلقةالثانية


    5 - دور الأب في أيام الامتحانات

    انتهينا فى الحلقةالسابقة إلى دور الأسرة المتوازن فى أيام الامتحانات , وأن يحذر الزوجان مشاكلالتوتر أيام الامتحانات حتى لا يتحول جو الأمان المطلوب توفيره لأبنائنا إلى مزيدمن التوتر والاضطراب , نصنعه بأيدينا وليس بأيدي غيرنا .

    ولذلك فالمهمة تقععلى عاتق الأبوين معا , لأن الأصل التكامل بين الزوجين , وتوزيع المهام بين الاثنين : ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ) .

    لقد أجريت دراسات عنالأم حينما تقوم بالتنشئة بمفردها , فى حال غياب الأب , فإن ذلك ينعكس على شخصيةالأولاد , والممثلة في ثلاث صفات خطيرة تكون وبالا على الأسرة والمجتمع معا :

    أولا : غلبة السلوك الطفولي حتى المراهقة , وهذا ما يجعلالأبناء في أيام الامتحانات يجنحون إلى اللعب كالأطفال .

    ثانيا : ميل الأبناء إلى الاعتماد على الآخرينوهذا هو العدو الأولفي أيام الامتحانات , لأن المواجهة الحقيقية تكون في اعتمادهم على أنفسهم .

    ثالثا : بعض الأمهات فى حال غياب الأب تستعير بعض الصفات السلطوية , لكبحجماح الأولاد وردعهم , مما يقلل من صفات الأمومة التي هم فى أشد الحاجة إليها خاصةفى أيام الامتحانات , فتنتقل إلى الأبناء هذه الصفات الغير طبيعية كالانفعال والغضبوالصياح والتشدد والعنف والقسوة . وهذا سر سلبية بعض الأبناء , فى المشاركةوالإسهام داخل الأسرة الكبيرة ( المجتمع ) , فالنجاح في الممارسة داخل الأسرةالصغيرة يصنع إنسانا يشارك بنفس المشاركة في المجتمع .

    6 - أثر الآباء الغائبين

    قد يحسب بعض الآباءالغائبين عن أولادهم بأن التسلط والتشدد يعوض عن غيابه , وهذا خطأ كبير إذ أنه يؤدىإلى سلبية الأبناء في التعامل مع الأسرة وبالتالى فى المجتمع .

    وغياب الأب قد يكونتاما وتسمى الأسرة حينذاك أسرة أموية نسبة إلى الأم , والأم حين تقوم بالمهمتينتفقد شيئا من الأمومة , ولكن فى الغالب ما تسمى هذه التربية ( بتأنيث التنشئة ) .

    فأم وأب قدرات أفضلللأبناء , أما أم بدون أب دائما أقل , لأن قيام الأم بالتعليم قد يكون سهلا فيمرحلة الحضانة لأنها تنمية وإعداد , ولكن يكون صعبا في المراحل العمرية المتقدمة , لفقدان بيئة الأسرة والمناخ العائلي الصحيح .

    7 - هل الشدة على الأبناء نافعة ؟

    جاءت إحدى الأمهاتتشكو وتقول : أراجع مع ابنى وحيدا ولكنه في الامتحانات ينسى تماما ؟ فما السر فيذلك ؟ .

    هذا أثر من الشدةلانه لا يعتمد على نفسه ولذلك فإنه لا يركز ولا يفهم , بل ربما يحفظ ويحل الواجباتخروجا من القسوة والعنف التي يتعرض لها من الشدة عليه .

    وللخروج من ذلك : مراعاة الحالة النفسية , مهمة جدا , أو مراعاة فترات النوم الطبيعى , والابتعادعن مراجعة قبل الامتحان مباشرة , بزعم أنها نافعة , وهى في الحقيقة تقلل التركيزوتتعب الأعصاب .

    8 - هل يوجد نظام غذائي للامتحانات ؟

    منا من يتصور نتيجةتوصيات البعض بان هناك ما يسمى بنظام خاص بالامتحانات سواء كان طعاما أو شرابا , وقد يخرج البعض عن التوصية زاعما بأن أطعمة معينة أو أشربة معينة هى خاصةبالامتحانات , فيروج لها مستغلا القلق في البيوت ! , فهل هذا الكلام حقيقي ؟ وهليتعارض مع من يقول : ملعقة عسل , أو كوب لبن , أو غذاء خفيف , أو ساندوتش معين , أوفاكهة وخضار …..الخ ؟ .

    في حقيقة الأمر لايوجد شىء اسمه نظام خاص بالامتحانات , ولكن هناك أمران إذا تحققا فلا يهم ما يؤكل , وهما : صفاء الذهن وتنشيط الذاكرة ,سواء بالنصائح السابقة أو بغيرها .ولكن مع كلالملابسات هناك اتفاق على وجبة الإفطار قبل الذهاب إلى الامتحانات أو المراجعةأيام الامتحانات , لأنها تؤدي إلى تحقيق الأمرين السابقين معا !! .

    9 - هل تنفع سياسة اللامبالاة ؟

    يقول بعض الآباء : لقد اتبعنا سياسة اللامبالاة فاسترحنا , بل وانتقلت العدوى إلى الأبناء , وواجههواالامتحانات ببرود أعصاب , فلم نر توترا أو اضطرابا ؟ ! .

    وهذا أمر بالفعل جميلوسهل ومريح , ولكن في حال أن تفسر اللامبالاة بعدم أداء مهمة الأسرة من آباءوأمهات, فوقتها نكون تركنا الأبناء لقدراتهم المختلفة , وفروقهم الفردية , فيالمواجهة , وهذا لا يعني أن ينجحوا جميعا فى اللامبالاة بمعنى عدم التوتر ! .

    وكما أسلفنا أن يعيشالأبناء في حالة طبيعية , ليس معناها أن نتخلى عن مهامنا من تهيئة جو مناسب وبيئةملائمة , ولذلك فدور الأم مهم جدا فى تهيئة هذه البيئة الصالحة للأبناء .
    avatar
    الفارس


    رسالتي رسالتي : نخطئ كثيراً عندما
    نظن السعادة خارج ذواتنا نبحث
    عنها في الخارج ولكنها سرعان
    ما تزول وتبقى سعادتنا الحقيقية
    في دواخلنا تتنقل حيث نكون

    الجنس : ذكر
    المشاركات : 533
    العمر : 32
    العمل/الترفيه : طبيب جراح
    المزاج : متفائلون
    السٌّمعَة : 102

    رد: كيف تجتاز الأسرة أيام الامتحانات ؟ الحلقة الثانية

    مُساهمة من طرف الفارس في الإثنين 01 يونيو 2009, 12:40 pm

    10 - ما دور الأم فى تهيئة جو مناسب للامتحانات ؟

    يتلخص فى هذه الخطوات :

    العلاقة السوية بين الزوجين , وأى خلاف عليهما تأجيله إلى ما بعد الامتحانات , و يعتبران هذه الأيام أيام أجازة .

    الترويح مهم جدا مع جدول المذاكرة المنظم , مثل التليفزيون والنت أو الخروج أو مطالعة مجلة أو صحيفة .

    مشروبات طبيعية مثل : العصير الذي ينشط الذهن , والابتعاد عن المنبهات مثل : الشاي والقهوة .

    تهيئة المكان من هدوء وإنارة والابتعاد عن كل ما يشتت عليه فكره ومذاكرته .

    تنظيم أوقات النوم يساعد على التركيز فى المراجعة والمذاكرة بنشاط وهمة .

    الحالة النفسية البعيدة عن التوتر وذلك بالحب والعاطفة والتقدير .

    غرس الثقة فى النفس وأنهم قادرون على الامتحانات واجتيازها بأمان وتفوق .

    قرب الأم الدائم يشعر الأولاد بالأمان ومعنى قرب الأم : الرعاية والعناية والتقدير بالحب والتشجيع والاهتمام .

    11 - على الأمهات أن يحذرن أربعة وأن يفعلن أربعة

    أولا : الطوارىء : وبدلا من إعلان حالة الطوارىء , التركيز على أن يعتمدوا على أنفسهم .

    ثانيا : المقارنات :وبدلا من عقد المقارنات بين الابن وغيره , غرس روح التنافس الجميل , لأن الأبناء يأخذونها كإتهام لهم بالتقصير .

    ثالثا : اللوم : وبدلا من اللوم والعتاب , التذكير بقدراتهم ومواهبهم لغرس الثقة بالنفس .

    رابعا : الشدة : وبدلا من الشدة , إظهار الحب والتقدير والتشجيع .

    وإلى اللقاء فى الحلقة الثالثة بإذن الله لنلتقى مع :

    كيف أجعل ابنى يعتمد على نفسه ؟

    ابنى لا يحب المذاكرة ماذا أفعل ؟

    ابنى كثير الحركة ماذا أفعل ؟

    ابنى بطىء الفهم ماذا أفعل ؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 11 ديسمبر 2017, 6:03 pm