مرحب وأهلا يا زائر


    كيف تجتاز الأسرة أيام الامتحانات ؟ الحلقة الثالثة والأخيرة

    شاطر
    avatar
    الفارس


    رسالتي رسالتي : نخطئ كثيراً عندما
    نظن السعادة خارج ذواتنا نبحث
    عنها في الخارج ولكنها سرعان
    ما تزول وتبقى سعادتنا الحقيقية
    في دواخلنا تتنقل حيث نكون

    الجنس : ذكر
    المشاركات : 533
    العمر : 32
    العمل/الترفيه : طبيب جراح
    المزاج : متفائلون
    السٌّمعَة : 102

    كيف تجتاز الأسرة أيام الامتحانات ؟ الحلقة الثالثة والأخيرة

    مُساهمة من طرف الفارس في الإثنين 01 يونيو 2009, 12:42 pm

    الحلقة الثالثة والأخيرة
    كيف تجتاز الأسرة أيام الامتحانات ؟


    13 – كيف نجعل الأبناء يعتمدون على أنفسهم ؟


    قالت إحدى الفتيات : أمي مطلقة ولا أرى أبي , وتفوقت ! فأين دور الأم ؟ وأين دور الأب ؟ , قلت : هذا لا يناقض ما نتحدث عنه بل يؤيده ويقويه , فدور الأم والأبناء هو دفع الأبناء إلى الاعتماد على أنفسهم , فإن وجد الاعتماد على النفس وهو استثناء بدون أم وأب كان خيرا .

    والسؤال الآن : كيف نجعل الأبناء يعتمدون على أنفسهم ؟ وللإجابة نقول :

    أولا : باتباع نظام منذ بداية العام الدراسي , وهو الأمر الذي نذكر به للعام المقبل إن شاء الله .

    ثانيا : الإحساس بالمسئولية : من الحضانة , ولا نقول : ما زالوا صغارا , ولا نقوم بالعمل عنهم , ( من ترتيب وتنظيم وطعام ولعب ولهو ) مما يجعلهم يكتسبون قيمة الإسراع في العمل والاعتماد على أنفسهم , وبالتالي ينعكس على أدائهم للواجبات , أو مراجعتهم المواد .

    ثالثا : حب الدراسة : بإزالة العوائق أولا ثم التشجيع لأنه : ما فائدة التشجيع وما زالت العوائق تعترضه , وقد بيناها في الحلقة السابقة من طبيعة المادة أو معلمها أو المناخ والبيئة .

    رابعا : دافع التفوق والتميز : وهو ليس مع كل ال؟أبناء , فهو يختلف باختلاف القدرات والفروق الفردية .

    14 – ابني لا يحب المذاكرة .. ماذا أفعل ؟


    نبحث عن السبب ونعالجه فقد يكون من :

    1 – البيت :

    وننصح بالابتعاد عن الإكراه وكلمة ذاكر وذاكري , أو عكس ذلك بتعويده على عدم المذاكرة , وأيضا بعدم مقاطعته في لعبه أو تركه يعب بلا ضوابط , وخلاصة ذلك التوازن .

    2 – من المدرسة :

    إما مدرسون أو مناهج , أو أصحاب , بممارسات خاطئة , تجعله يكره المذاكرة .

    3 – حالة نفسية :

    لشد الانتباه إليه , وهذا يحتاج إلى حب وانفتاح , وتأخير الكلام عن المذاكرة , أو حل لمشكلته التي تؤثر على نفسيته ,

    4 – طريقة التعلم :

    خاصة حينما تكون بعيدة عن التشويق والإقناع , ودور الأم تبسيط المواد للأطفال والاستعانة بالألعاب مثل : الحروف أو التمثيل .

    والخلاصة :

    مصادقة الصغير والانفتاح على الكبير , والمشاركة والاهتمام بما يحبه من مواهب ومنحه مكافآت .

    15 - برنامج مقترح للمذاكرة


    ومن أجل حب المذاكرة ومتعة المذاكرة , والتشوق للمذاكرة , يستعين الأبوان ببرنامج مقترح لإزالة الملل وربط المذاكرة بالترويح والأنشطة:

    1 – 30 ساعة أسبوعيا ويوم أجازة

    2 – 30 ساعة تقسم على المواد إما بالتساوي أو بالأهمية أوالمحتاج إليه

    3 – ثم تقسم الساعات للمادة ساعة ونصف تقريبا لكل مادة .

    4 – تنسيق ساعات اليوم الواحد ( راحة كل ربع ساعة ) بين المواد .

    5 – مراجعة كل أسبوعين مرة واحدة .

    وهنالك تختفي الشبهات التي تأخذ بعقول أبنائنا مثل :

    ما فائدة المذاكرة ؟ :

    بالحوار الهاديء لأهمية العلم والمذاكرة , وخسائر الإهمال , وحبذا لو قام بذلك غير الوالدين ممن يحبهم الأبناء , أو المقربين إلى قلوبهم .

    الابن ونشاط غير المذاكرة :

    وقد يمارس الابن نشاطا معينا بعيدا عن المذاكرة , فهل ينقطع عنه أيام الامتحانات ؟ , وفق ما عرضناه سابقا يسمح له بممارسة نشاطه , مع تنظيم الوقت وتهيئة مناخ ملائم للمذاكرة .

    أمهات مهددات قلقات :

    أما الأمر الخطير في ذلك أن تصل حالة الأمهات , إلى البعض منهن اللائي يلجئن إلى التهديد والاضطراب من قلقهن من قرب الامتحانات , أو صعوبتها , وفي هذه الحالة لابد من إقناع الأمهات المهددات القلقات الإيمان بقدر الله والاستقامة ,وذلك بالاستعانة بقريبة محببة من الأم تحدثها بهذا الشأن , ومن الأفضل أن يبعد الأب عن ذلك حتى لا تكون مدعاة إلى مزيد من التوتر , وهذا كله من أجل أن يحقق هدفا واحدا هو مظهر نجاحنا مع أيام الامتحانات , في أن يعتمد الأبناء على أنفسهم وينظمون أوقاتهم .

    16 - ابني كثير أو بطيء الحركة ماذا أفعل ؟


    كثير الحركة لا يحتاج الأمر فيه إلى القلق خاصة عند الذكور فالحركة الزائدة أمر طبيعي ولكنه يحتاج إلى جهد أكبر من غيره , وملخصه تقليل ما يشتت الطفل من حركة واسعة بإثارة حواس الطفل كلها أثناء المذاكرة , ودور الأم في تحقيق ذلك يكون أقوى , وإلى الأم نتوجه بهذه الخطوات العملية :

    1 – استخدام لغة العيون من أجل التواصل , والعين تعبر عن المودة والحب الذي في قلب الأم .

    2 – تفريغ مكتبه مما يشتت الفكر, وحبذا لو كان إلى الحائط .

    3 – القراءة الجهرية والمذاكرة الجهرية , مع صنع أنغام صوتية تساعد على الحفظ .

    4 – خلو المكان من كل ما يشتت من أصوات مختلفة .

    5 – وأهم من كل ذلك أن تستخدم الأم حاسة اللمس على الكتف , وفي المصافحة , وهذا التواصل تنتقل عن طريقه المودة التي في القلوب ودفء الأمومة .

    6- وعلى الأم أن تعلم ألا تزيد الجلسة مع الابن عن ربع ساعة فقط , ثم مثير ومنبه له يجعله في شوق إلى المدة التالية , والتي هي أيضا لا تتعدى ربع ساعة .

    أما البطيء فلابد من إشعاره بقيمة الوقت بشراء منبه , أو مكافآت مناسبة , ويجد في أمه قدوة في تنظيم الوقت سواء كانت بالمطبخ أوفي أي موقف تؤديه أمامه .

    اسأل الله تعالى أن تجتاز أسرنا أيام الامتحانات في أمان بالممارسة الطبيعية , بعد أداء مهامنا دون إجبار أو لوم أو عنف أو مقارنات أو … أو… أو… أو… أو ……….مع دعواتى بالتوفيق والنجاح .








      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 11 ديسمبر 2017, 6:04 pm