مرحب وأهلا يا زائر


    نواسف الفهـــــم السليـــم

    شاطر
    avatar
    الفارس


    رسالتي رسالتي : نخطئ كثيراً عندما
    نظن السعادة خارج ذواتنا نبحث
    عنها في الخارج ولكنها سرعان
    ما تزول وتبقى سعادتنا الحقيقية
    في دواخلنا تتنقل حيث نكون

    الجنس : ذكر
    المشاركات : 533
    العمر : 33
    العمل/الترفيه : طبيب جراح
    المزاج : متفائلون
    السٌّمعَة : 102

    نواسف الفهـــــم السليـــم

    مُساهمة من طرف الفارس في الأربعاء 08 يوليو 2009, 1:46 pm

    إن الدعاة إلى الله ، إذا لم يجمعوا بين عمق العلم ولباقة التصرف وسلامة التحرك، فإن فشلهم محقق لامحالة

    وسلامة السير تكون نتيجة للفهم السليم للدعوة، بمبادئها وأصولها وثوابتها وأهدافها وغاياتها ، وكذلك للواقع بطبيعته ومكوناته ومؤثراته وإفرازاته، فضغط الواقع ينبغي أن لايسوق الدعاة إلى الحلول الخاطئة، فمهما طال إنتظار الحلول الصحيحة الدائمة فإنه هو الصواب، وطول الزمن وتسارع الأحداث ، لايفقدان الحق أحقيته، وقصر الزمن وضغط الأحداث، لايمنحان الخطأ صفة الصواب .

    فالتحرك السليم نتاج الفهم السليم ،والتحرك الخاطيء نتاج الفهم الخاطيء، وقد ترفض في كثير من الأحيان أفكار سليمة ، بسبب الفهم الخاطيء والسقيم لها كما قال المتنبي:

    وكم من عائب قولا سليما وآفته من الفهم السقيم ولسلامة الفهم وصحته نواسف ونواقض كثيرة نذكر منها:

    1) ـ عدم الإخلاص:

    فالعمل لدعوة الله الغاية منه مرضاة الله عز وجل، والمقصود به وجهه سبحانه ، فإن قصد به غير ذلك ، ودخلت فيه الأهواء الجانحة ، والشهوات الخفية ، والنزوات الدفينة ، أظلمت القلوب ، وإختلت العقول ، وطاشت الأفهام ، فينسف عند ذلك الفهم السليم للدعوة، وتتعثر المسيرة ، فقد قال إبن الجوزي رحمه اللهSadإنّما يتعثر من لم يخلص)، وقيلSadمالايراد به وجه الله يضمحل).

    2) ـ الجهل وقلّة العلم:

    مستحيل أن يفهم الإنسان شيئا يجهله ، أو لايعلم منه إلا القليل، والجهل بقواعد الدعوة وأصولها وثوابتها وأبجدياتها، قد يؤدي إلى معاداتها وضررها ، إن على مستوى التبليغ والإستيعاب، أو على مستوى النشاط والممارسة،لأن من جهل شيئا عاداه، وقد قال سهل بن عبد الله التستري رحمه الله Sadماعصي الله تعالى بمعصية أعظم من الجهل )، قيل لهSadياأبا محمد هل تعرف شيئا أعظم من الجهل؟)، قالSadنعم ، الجهل بالجهل).

    وقد سئل سفيان الثوري رحمه الله:عمّن يحدّث بالعلم قبل تأهله، فقالSadإذا كثر الملاحون غرقت السفينة). فقلّة العلم تنسف الفهم السليم، وتعمّق دوائر الخلاف لأنهSadلو سكت من لايعلم ، لسقط الخلاف)كما قال حجة الإسلام الغزالي رحمه الله.

    3) ـ إتّبـــاع الهــوى:

    فإن غلبة الهوى تصدّ عن الحق ، بحيث تظهر الأدلّة المقنعة والحجج الدامغة، .لكن صاحب الهوى لايقنعه كل ذلك، بل يجحده وينكرة ويحرفه ويؤوله تأويلات تبرر هواه ، وقد كان أعظم تخوّف الإمام علي رضي الله عنه من ذلك فقالSadإنّ أخوف ماأخاف عليكم إثنتين: طول الأمل وإتباع الهوى، فأمّا طول الأمل فينسي الآخرة، وأمّا إتبّاع الهوى فيصدّ عن الحق).

    والهوى كذلك يفسد العقول السليمة كما قال الشاعر: إنّ الهوى يفسد العقل السليم ومن يعصي الهوى عاش في أمن من الضرر وفساد العقل معناه إختلال الفهم ونسفـــــــــــه ونقضه.

    4) ـ العجلة وعدم التروّي:

    فعدم التأنّي وعدم التريث، في التعامل مع الأفكار ، يفقد الرأي صوابه ، وينزل بالفهم إلى مدارك القصور والخلل، إذ لافهم مع العجلة ، وقد أوصى أعرابي أولاده قائلاSadإياكم والعجلة ، فإنّ أبي كان يسميها أم الندم). وقديما قال الشاعر: وماالرأي إلاّ بعد تثبّت ولاالحزم إلاّ بعد تلوّم.

    ( والتلوم: الإنتظار والتأني) وقال الإمام النسفي رحمه اللهSadإنّ الله تعالى خلق السموات والأرض ومابينهما ، في ستة أيام ، وهو قادر على خلق ذلك بكلمة كن، ليعلّم عباده التأنّي).

    فلينظر السالك طريق الدعوة أين يضع القدم، فربّ مستعجل وقع في بئر بوار كما نصح الإمام إبن الجوزي رحمه الله.

    5) ـ السطحية وعدم التعمٌّق:

    وعدم التعمق في فهم الأفكار والمعاني مرض إشتكى منه علماؤنا قديما ، حيث قال إبن الجوزي رحمه اللهSadفأقلّ موجود في الناس ، الفهم والغوص في دقائق المعاني).

    والسطحية في التعامل مع الأفكار والآراء ، تجعل العقل لايستوعب بالطريقة الصحيحة، ومن ثمّ لاتكتمل الصورة لديه ، فلا يتعمق ولايدقّق ، فينتج عنها فهم غير سليم وسطحي وقاصر، فيبني عليه مواقفا وأحكاما ، تكون عواقبها وخيمة على الفرد والمجموع، لأن نسف الفهم نتيجته نسف كلّ مايرتبط به ويبنى عليه.

    هذه بعض نواسف الفهم السليم فلنتجنبها ، لأنه من فهم المقصود وعمل بالدليل ، كان كالباني على أساس وثيق.

    اللهم هب لنا توفيقا ينير الطريق، وهداية تقي العثرات ، وعناية تأخذ باليد إلى الحق، ويقينا يزيل اللبس في مواطن الشبهات ، وتأييدا يثبت الأقدام في مواقع الزلل، وثباتا يعصم من النكوص.

    اللهم جنبنا زلة الرأي ، وزلزلة العقيدة، ودغل الضمير ، ورين البصيرة، وخيبة الرجاء.

    آمين]
    avatar
    yasmen


    رسالتي رسالتي : يد تبنى واخرى تعمر

    وتعاونوا على البر والتقوى

    سنسعى دوما لنكون الأوائل
    الجنس : انثى
    المشاركات : 811
    العمر : 29
    العمل/الترفيه : طالبه (رضا الله)
    المزاج : الحمد لله
    السٌّمعَة : 41

    رد: نواسف الفهـــــم السليـــم

    مُساهمة من طرف yasmen في الخميس 09 يوليو 2009, 1:35 am

    سلمت يداك
    رووووووعه
    انتشر هذا الموضوع في الآونه الأخيره ولم يعد عند بعض العلماء فهم شامل لفقه الأوليات
    فتجد من يخرج أثناء حرب المجاهدين في فلسطين ضد اليهود تجد من يطلق عليه عالم أو داعيه يخرج ويصف ان صواريخ هؤلاء الأبطال عبثيه ودون فائده
    فهم قاصر مثل هؤلاء سكوتهم أفضل من كلامهم
    جزاك الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 23 سبتمبر 2018, 10:11 pm