منتدي عالم النور

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحب وأهلا يا زائر


3 مشترك

    سلسلة القصص الواهية {قصة لطم أبي جهل لأسماء بنت أبي بكر في الهجرة }

    avatar
    عمار صلاح



    رسالتي رسالتي : النص
    الجنس : ذكر
    المشاركات : 180
    السٌّمعَة : 0

    سلسلة القصص الواهية {قصة لطم أبي جهل لأسماء بنت أبي بكر في الهجرة } Empty سلسلة القصص الواهية {قصة لطم أبي جهل لأسماء بنت أبي بكر في الهجرة }

    مُساهمة من طرف عمار صلاح الخميس 19 فبراير 2009, 6:20 pm

    [size=25]
    قصة لطم أبي جهل لأسماء بنت أبي بكر في الهجرة
    "الحلقة التاسعة والعشرون"
    نواصل في هذا التحذير تقديم البحوث العلمية الحديثية للقارئ الكريم حتى يقف على حقيقة هذه القصة التي اشتهرت وانتشرت على ألسنة الخطباء والوعاظ والقصاص واغتر الكثيرون بوجودها في كتب السيرة .
    أولاً : القصة :
    قال ابن إسحاق : فَحُدِّثْتُ عن أسماء بنت أبي بكر أنها قالت : لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر رضي الله عنه أتانا نفر من قريش فيهم أبو جهل بن هشام ، فوقفوا على باب أبي بكر فخرجت إليهم ، فقالوا : أين أبوك يا بنت أبي بكر ؟ قالت : قلت : لا أدري والله أين أبي ، قالت: فرفع أبو جهل لعنه الله يده ، وكان فاحشًا خبيثًا ، فلطم خدي لطمة ، فطرح منها قرطي، قالت : ثم انصرف فمكثنا ثلاث ليال وما ندري أين وجه رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ، حتى أقبل رجل من الجن من أسفل مكة يتغنى بأبيات من شعر غناء العرب ، وإن الناس ليتبعونه يسمعون صوته وما يرونه، حتى خرج من أعلى مكة وهو يقول :
    جزى الله رب الناس خير جزائه
    رفيقين حلا خيمتي أم معبد
    هما نزلا بالبر ثم تروَّحا
    فأفلح من أمسي رفيق محمد
    ليهن بني كعب مكان فتاتهم
    ومقعدها للمؤمنين بمرصد
    ثانيًا : التحقيق :
    القصة ليست صحيحة . رواها ابن إسحاق كما في "السيرة" (2-109) لابن هشام . حيث أوردها في "سيرة النبي" (2-109) (ح513) فذكر أن ابن إسحاق قال: "فَحُدِّثْتُ عن أسماء بنت أبي بكر أنها قالت: لما خرج رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ..." القصة.
    قلت : فسند القصة منقطع ، يشهد لذلك صيغة الرواية في قول ابن إسحاق : "فَحُدّثتُ" التي جاءت بصيغة المبني للمجهول ، التي تدل على أن هناك سقطًا في الإسناد .
    ويشهد لانقطاع السند أيضًا قول الحافظ ابن حجر في "التقريب" (2-144) : "محمد بن إسحاق بن يسار ، أبو بكر ، المطلبي ، مولاهم المدني ، نزيل العراق ، إمام المغازي صدوق يدلس".
    قلت : ورواية السند بصيغة المبني للمجهول فيها إسقاط في السند ، وهذا أشد من تدليس الشيوخ ، حيث يتسبب في تضييع المروي عنه، [b][size=25]وتوعير طريق معرفته على السامع .
    قال الإمام الذهبي في "الميزان" (3-468-7197) ، "محمد بن إسحاق بن يسار ، أبو بكر ، المخرمي ، مولاهم المدني. ما له عندي ذنب إلا قد حشا في السيرة من الأشياء المنكرة المنقطعة والأشعار المكذوبة".
    قلت : وذكر الإمام المزي في "تهذيب الكمال" (16-78-5644) : أن يعقوب بن شيبة قال: سمعت محمد بن عبد الله بن نمير ، وذكُر ابن إسحاق فقال : إذا حدث عن من سمع منه من المعروفين فهو حسن الحديث صدوق ، وإنما أُتي من أنه يحدّث عن المجهولين أحاديث باطلة.
    قلت : وبهذا التحيقيق تصبح هذه القصة باطلة؛ حيث يُحدّث فيها ابن إسحاق عن المجهولين .
    طريق آخر للقصة
    هذا الطريق ذُكر فيه الرجل من الجن الذي أقبل من أسفل مكة يتغنى بأبيات من شعر غناء العرب، ولم يُذكر فيه لطم أبي جهل لأسماء بنت أبي بكر .
    والقصة من هذا الطريق جاءت من حديث زيد بن أرقم وأنس بن مالك والمغيرة بن شعبة يتحدثون أن النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الغار أمر الله شجرة فنبتت في وجه النبي صلى الله عليه وسلم فسترته ، وأمر الله العنكبوت فنسجت على وجهه فسترته ، وأمر الله حمامتين وحشيتين فوقفتا بفم الغار ، وأقبل فتيان قريش، من كل بطن رجل ، بأسيافهم وعصيهم وهراواتهم حتى إذا كانوا من النبي صلى الله عليه وسلم قدر أربعين ذراعًا ، نظر أولهم فرأى الحمامتين فرجع فقال له أصحابه : ما لك لم تنظر في الغار ؟ قال : رأيت حمامتين وحشيتين بفم الغار فعرفت أن ليس فيه أحد . قال : فسمع النبي صلى الله عليه وسلم قوله، فعرف أن الله قد درأ عنه بهما ، ...... قالوا: وكانت لأبي بكر منيحة غنم يرعاها عامر بن فهيرة، وكان يأتيهم بها ليلاً فيحتلبون، فإذا كان سَحَر سرح مع الناس ، قالت عائشة: وجهزناهما أحب الجهاز ، وصنعنا لهما سفرة في جراب، فقطعت أسماء بنت أبي بكر قطعة من نطاقها فأوكت به الجراب ، وقطعت أخرى فصيرته عصامًا لفم القربة ، فبذلك سميت ذات النطاقين، ومكث رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ، وأبو بكر في الغار ثلاث ليال [b][size=25]يبيت عندهما عبد الله بن أبي بكر ، واستأجر أبو بكر رجلاً من بني الديل هاديًا خريتًا يقال له عبد الله بن أريقط، وهو على دين الكفر ، ولكنهما أمناه فارتحلا ومعهما عامر بن فهيرة ، فأخذ بهم ابن أريقط يرتجز ، فما شعرت قريش أين وجّه رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ، حتى سمعوا صوتًا من جني من أسفل مكة ولا يرى شخصه يقول :
    جزى الله رب الناس خير جزائه
    رفيقين حلا خيمتي أم معبد
    هما نزلا بالبر ثم تروَّحا
    فأفلح من أمسى رفيق محمد
    [/size][/b][/size][/size][size=25]


    يتبع
    [/b][/size]
    avatar
    عمار صلاح



    رسالتي رسالتي : النص
    الجنس : ذكر
    المشاركات : 180
    السٌّمعَة : 0

    سلسلة القصص الواهية {قصة لطم أبي جهل لأسماء بنت أبي بكر في الهجرة } Empty رد: سلسلة القصص الواهية {قصة لطم أبي جهل لأسماء بنت أبي بكر في الهجرة }

    مُساهمة من طرف عمار صلاح الخميس 19 فبراير 2009, 6:23 pm

    التخريج
    القصة من هذا الطريق وبهذا اللفظ ، أخرجها ابن سعد في "الطبقات" (1-110) ، حيث قال: "أخبرنا مسلم بن إبراهيم ، أخبرنا عون بن عمرو القيسي أخو رياح القيسي ، أخبرنا أبو مصعب المكي قال : أدركت زيد بن أرقم ، وأنس بن مالك ، والمغيرة بن شعبة فسمعتهم يتحدثون أن النبي صلى الله عليه وسلم ..." فذكر القصة .
    التحقيق
    القصة من هذا الطريق ليست صحيحة ، وسندها لا يصلح للمتابعات والشواهد ، وفي السند علتان :
    الأولى : عون بن عمرو القيسي .
    أورده الذهبي في "الميزان" (3-306-6535) حيث قال : "عون بن عمرو، أخو رياح بن عمرو ، بصري ، قال ابن معين: لا شيء ، وقال البخاري : عون بن عمرو القيسي جليس لمعتمر ، منكر الحديث مجهول".
    قلت : 1- من أشد صيغ الجرح عند البخاري قوله : "فلان منكر الحديث".
    يظهر ذلك من قول السيوطي في "التدريب" (1-349) : "البخاري يطلق (فيه نظر)، و(سكتوا عنه) فيمن تركوا حديثه ، ويطلق (منكر الحديث) على من لا تحل الرواية عنه".
    2- قول ابن معين : (لا شيء ) ، فسره الإمام ابن أبي حاتم في كتابه "الجرح والتعديل" (3-321) حيث قال : "معنى قول ابن معين: "لا شيء": ليس بثقة".

    قلت : ولقد أورد الإمام الذهبي في "الميزان" (3-307) هذه القصة وبهذا الطريق وجعلها من مناكير عون بن عمرو ، حيث قال : "مسلم بن إبراهيم ، حدثنا عون بن عمرو ، سمعت أبا مصعب المكي يقول : أدركت زيد بن أرقم وأنسًا والمغيرة بن شعبة وسمعتهم يتحدثون أن النبي صلى الله عليه وسلم ليلة
    الغار قال : أمر الله شجرة نبتت في وجه النبي صلى الله عليه وسلم فسترته ، وأمر الله حمامتين وحشيتين فوقفتا بفم الغار..." الحديث .
    وأبو مصعب لا يعرف .
    قلت : وهذه هي العلة الثانية . فمتن القصة يدور حول ثلاث جمل :
    الأولى : لطم أبي جهل لأسماء ، وقد أثبتنا أن هذه الجملة "واهية" كما بيّنا في التحقيق آنفًا.
    الثانية : عدم دراية بنت أبي بكر بمكان رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ، وقد أثبتنا أن هذه الجملة غير صحيحة ، ومنكرة ، كما هو مبيّن في التحقيق ، وسنبين البديل الصحيح دراية بنت أبي بكر بمكان الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقيامهم بالإمداد والتمويه والإخبار .
    الثالثة : إقبال رجل من الجن من أسفل مكة يتغنى بأبيات من الشعر من غناء العرب.
    وهذه الجملة أثبتنا أنها باطلة، وأن الطريق الآخر الذي جاءت فيه باطل، لا يصلح للمتابعات والشواهد، لما فيه من متروكين ومجهولين.
    قلت : وهناك روايات أخرى يذكر فيها هذا الشعر دون ذكر لجملة لطم أبي جهل لأسماء، ودون ذكر للرجل من الجن أقبل والناس يتبعونه، كما في الرواية التي أخرجها الطبراني في "الكبير" (4-48) (ح3605).
    وهذه أيضًا رواية (غير صحيحة) ، حيث أوردها الهيثمي في "مجمع الزوائد" (5-58) وقال: "وفي إسناده جماعة لم أعرفهم".
    بدائل صحيحة
    سنذكر البدائل الصحيحة التي تبيّن دراية بيت أبي بكر بمكان الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأن هذا البيت العظيم قام بأعظم جهاد في الهجرة، منذ خروج رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم من مكة حتى وصوله إلى المدينة .
    فقد ثبت في "صحيح الإمام البخاري" (ح3905) من حديث عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : فبينما نحن يومًا جلوس في بيت أبي بكر في نحر الظهيرة ، قال قائل لأبي بكر : هذا رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم مُتَقَنِّعًا - في ساعة لم يكن يأتينا فيها - فقال أبو بكر : فداء له أبي وأمي ، والله ما جاء به في هذه الساعة إلا أمر ، قالت : فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستأذن فأذن له ، فدخل فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر : أخرج من عندك ، فقال أبو بكر : إنما هم أهلك بأبي[b][size=25]
    أنت يا رسول الله ، قال : فإني قد أُذن لي في الخروج ، فقال أبو بكر : الصحابة بأبي أنت يا رسول الله ، قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : "نعم". قال أبو بكر : فخذ بأبي أنت يا رسول الله إحدى راحلتي هاتين، قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : "بالثمن". قالت عائشة : فجهزناهما أحث الجهاز ، وصنعنا لهما سفرة في جراب ، فقطعت أسماء بنت أبي بكر قطعة من نطاقها فربطت به على فم الجراب ، فبذلك سميت ذات النطاق ، قالت: ثم لحق رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم وأبو بكر بغار في جبل ثور ، فكمنا فيه ثلاث ليال، يبيت عندهما عبد الله بن أبي بكر وهو غلام شاب ثقف لقن ، فيدلج من عندهما بسحر، فيصبح مع قريش بمكة كبائت .
    فلا يسمع أمرًا يكتادان به إلا وعاه حتى يأتيهما بخبر ذلك حين يختلط الظلام ويرعى عليهما عامر بن فهيرة مولى أبي بكر منحة من غنم فيريحها عليهما حين تذهب ساعة من العشاء فيبيتان في رسل - وهو لبن منحتهما ورضيفهما - حتى ينعق بها عامر بن فهيرة بغلس، يفعل ذلك في كل ليلة من تلك الليالي الثلاث ، واستأجر رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم وأبو بكر رجلاً من بني الديل ، وهو من بني عبد بن عدي هاديًا خريتًا - والخريت الماهر بالهداية- قد غمس حلفًا في آل العاص بن وائل السهمي ، وهو على دين كفار قريش ، فأمناه ، فدفعا إليه راحلتيهما وواعداه غار ثور بعد ثلاث ليال براحلتيهما صبح ثلاث ، وانطلق معهما عامر بن فهيرة والدليل فأخذ بهم طريق السواحل".
    قلت : وهذه الرواية تبيّن الهمة العالية لبيت أبي بكر ، والرسول وصاحبه في الغار . ولقد بوّب البخاري بابًا في كتاب "الجهاد والسير" من "صحيحه" : "باب حمل الزاد في الغزو"، وافتتحه بحديث أسماء بنت ابي بكر رضي الله عنها (ح2979) قالت : "صنعت سفرة رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم في بيت أبي بكر حين أراد أن يهاجر إلى المدينة . قالت : فلم نجد لسفرته ولا لسقائه ما نربطهما به، فقلت لأبي بكر: والله ما أجد شيئًا أربط به إلا نطاقي ، قال: فشقيه باثنين فاربطيه ، بواحد السقاء ،[b][size=25]
    وبالآخر السفرة ، ففعلت ، فذلك سميت ذات النطاقين".
    قلت : وأصبحت هذه منقبة لأسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها ، لا يجحدها إلا حاقد حاسد.
    فقد أخرج البخاري (ح5388) عن هشام بن عروة عن أبيه وعن وهب بن كيسان قال : كان أهل الشام يعيّرون ابن الزبير يقولون : يا ابن ذات النطاقين ، فقالت له أسماء : يا بني ، إنهم يعيّرونك بالنطاقين ، وهل تدري ما كان النطاقان؟ إنما كان نطاقي شققته نصفين، فأوكيت قربة رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم بأحدهما، وجعلت في سفرته آخر . قال : فكان أهل الشام إذا عيّروه بالنطاقين يقول : إيهًا والإله "تلك شكاة ظاهر عنك عارها".
    قلت : هذا ما صح لأسماء بنت أبي بكر في الهجرة .
    ولقد توفيت أسماء رضي الله عنها بمكة في جمادى الأولى سنة ثلاث وسبعين بعد قتل ابنها عبد الله بن الزبير بيسير ، وكانت قد ذهب بصرها ، وقال هشام بن عروة عن أبيه : كانت أسماء قد بلغت مائة سنة لم يسقط لها سن ولم ينكر لها عقل. كذا في "تهذيب الكمال" (22-291-8369).
    هذا ما وفقني الله إليه وهو وحده من وراء القصد..
    انتهى
    [/b][/size][/b][/size]
    راية الإسلام
    راية الإسلام



    رسالتي رسالتي : سلام إذا حان وقت مماتى..
    وغطى التراب الطهور رفاتى..

    وصرت بظلمة قبرى وحيدة..
    ولا من شفيع سوى حسناتى..

    فلا تذكرونى بسوء فيكفى..
    الذى قد جنيت طوال حياتى..

    دعونى انم فى قبرى سعيدة..
    وعذرا عن كل ماض وآت..

    الجنس : انثى
    المشاركات : 316
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : طموح ـــة لأعالى الـق ـــــمــــم..!!
    المزاج : شــــــــامخ ــــــــة بإس ــــــلامى..!!
    السٌّمعَة : 19

    سلسلة القصص الواهية {قصة لطم أبي جهل لأسماء بنت أبي بكر في الهجرة } Empty رد: سلسلة القصص الواهية {قصة لطم أبي جهل لأسماء بنت أبي بكر في الهجرة }

    مُساهمة من طرف راية الإسلام الجمعة 20 فبراير 2009, 1:47 pm

    جزاك الله خير الجزاء،،

    وجعل هذا الجهد في ميزان حسناتكم وبارك لكم،،

    وفي انتظار الحلقة القادمة،،،
    ابوعمر
    ابوعمر



    رسالتي رسالتي : ‏ ‏عام جديد وعلى عملك شهيد فاغتنمه فهو لن يعود الى يوم القيامه


    الجنس : ذكر
    المشاركات : 1827
    العمر : 38
    العمل/الترفيه : نائب المدير العام
    المزاج : قلبى يعتصرلمايحدث للمسلمين
    السٌّمعَة : 182

    سلسلة القصص الواهية {قصة لطم أبي جهل لأسماء بنت أبي بكر في الهجرة } Empty رد: سلسلة القصص الواهية {قصة لطم أبي جهل لأسماء بنت أبي بكر في الهجرة }

    مُساهمة من طرف ابوعمر الجمعة 20 فبراير 2009, 3:45 pm

    جزاك الله خيرا
    تخيل كانوا بيدرسوا لنا هذه الروايه الباطله من ضرب ابي جهل لأسماء بنت أبي بكر
    شكرا أخي علي تصحيح هذه الشبهه
    avatar
    عمار صلاح



    رسالتي رسالتي : النص
    الجنس : ذكر
    المشاركات : 180
    السٌّمعَة : 0

    سلسلة القصص الواهية {قصة لطم أبي جهل لأسماء بنت أبي بكر في الهجرة } Empty رد: سلسلة القصص الواهية {قصة لطم أبي جهل لأسماء بنت أبي بكر في الهجرة }

    مُساهمة من طرف عمار صلاح السبت 21 فبراير 2009, 11:51 am

    جزاكم الله خيرا يا دكتورة
    أعاننا الله على الخير دائما
    وصرف من بيننا الشيطان
    avatar
    عمار صلاح



    رسالتي رسالتي : النص
    الجنس : ذكر
    المشاركات : 180
    السٌّمعَة : 0

    سلسلة القصص الواهية {قصة لطم أبي جهل لأسماء بنت أبي بكر في الهجرة } Empty رد: سلسلة القصص الواهية {قصة لطم أبي جهل لأسماء بنت أبي بكر في الهجرة }

    مُساهمة من طرف عمار صلاح السبت 21 فبراير 2009, 11:53 am

    الأخ الدكتور ابو عمر
    جزاك الله خيرا وأعانك ووفقك
    فعلا الكلام ده موجود في المناهج والخطباء بيقولوه على المنابر
    ربنا يتوب علينا
    أشكرك على الرد الجيد
    وربنا بنزع الشيطان من بيننا
    ابوعمر
    ابوعمر



    رسالتي رسالتي : ‏ ‏عام جديد وعلى عملك شهيد فاغتنمه فهو لن يعود الى يوم القيامه


    الجنس : ذكر
    المشاركات : 1827
    العمر : 38
    العمل/الترفيه : نائب المدير العام
    المزاج : قلبى يعتصرلمايحدث للمسلمين
    السٌّمعَة : 182

    سلسلة القصص الواهية {قصة لطم أبي جهل لأسماء بنت أبي بكر في الهجرة } Empty رد: سلسلة القصص الواهية {قصة لطم أبي جهل لأسماء بنت أبي بكر في الهجرة }

    مُساهمة من طرف ابوعمر السبت 21 فبراير 2009, 12:06 pm

    اخى عمار
    لايوجد شيطان بنا بإذن اللة بل هو اختلاف فى وجهات النظر
    واعتقد ان هذا لن يفسد الود بيننا اطلاقا
    وأنا شخصيا أحسبك على خير ولا نزكيك على الله
    عايز اطلب طلب فى سلسلة القصص الواهية
    قصة التبس الامر عليا فيها وخاصة بعد اذاعة المسلسل الدينى الذى يسمى عمرو بن العاص
    والذى قام بة ممثل اعوذ باللة من تشبية امثالة بصحابى جليل مثل عمرو بن العاص
    رجل اشتهر فى جميع افلامة بتوصيل رسائل جنسية للشباب
    اعاذنا الله من هذا
    الشئ الذى التبس عندى هو موقعة الجمل
    لو أعانك المولى عز وجل وأةضحت لنا الامر فسيكون ذلك فى ميزان حسناتك
    جزاك الله خيرا
    avatar
    عمار صلاح



    رسالتي رسالتي : النص
    الجنس : ذكر
    المشاركات : 180
    السٌّمعَة : 0

    سلسلة القصص الواهية {قصة لطم أبي جهل لأسماء بنت أبي بكر في الهجرة } Empty رد: سلسلة القصص الواهية {قصة لطم أبي جهل لأسماء بنت أبي بكر في الهجرة }

    مُساهمة من طرف عمار صلاح السبت 21 فبراير 2009, 12:15 pm

    نحاول ان شاء الله يا دكتور محمد
    وفقك الله
    وسدد خطاك
    ابوعمر
    ابوعمر



    رسالتي رسالتي : ‏ ‏عام جديد وعلى عملك شهيد فاغتنمه فهو لن يعود الى يوم القيامه


    الجنس : ذكر
    المشاركات : 1827
    العمر : 38
    العمل/الترفيه : نائب المدير العام
    المزاج : قلبى يعتصرلمايحدث للمسلمين
    السٌّمعَة : 182

    سلسلة القصص الواهية {قصة لطم أبي جهل لأسماء بنت أبي بكر في الهجرة } Empty رد: سلسلة القصص الواهية {قصة لطم أبي جهل لأسماء بنت أبي بكر في الهجرة }

    مُساهمة من طرف ابوعمر السبت 21 فبراير 2009, 12:22 pm

    جزيت خيرا على مجهودك
    avatar
    عمار صلاح



    رسالتي رسالتي : النص
    الجنس : ذكر
    المشاركات : 180
    السٌّمعَة : 0

    سلسلة القصص الواهية {قصة لطم أبي جهل لأسماء بنت أبي بكر في الهجرة } Empty رد: سلسلة القصص الواهية {قصة لطم أبي جهل لأسماء بنت أبي بكر في الهجرة }

    مُساهمة من طرف عمار صلاح السبت 21 فبراير 2009, 12:24 pm

    بارك الله فيكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 01 مايو 2024, 5:27 pm