سؤال خطر علىّ وأنا أقرأ عنوان (النور لإبداعات ومواهب الأعضاء)..لمَ تتجه افكارنا جميعا إلى الموهبة الأدبية..كتابة قصة او القاء شعر او فن الرسم او غيرها...
لمّ لم نهتم بقضية موهبة الخط العربى الأصيل وأنواعه ومصادره..
لم لا نخصص قسما لمتابعة اخبار الخط العربى والجديد منه ودورات لتحسين خطوطنا..أنسيتم ان الخط الحسن يزيد الحق وضوحا..
ومن هذا المنطلق اهديكم هذا المقال الذى بعنوان..تاريخ الخط العربى..
لعله يكون انطلاقة للإهتمام بهذة الموهبة التى ليست بالقليلة وقليل منا من يتمتع بهذة الموهبة الرائعة..
تاريخ الخطوط العربية
لمّ لم نهتم بقضية موهبة الخط العربى الأصيل وأنواعه ومصادره..
لم لا نخصص قسما لمتابعة اخبار الخط العربى والجديد منه ودورات لتحسين خطوطنا..أنسيتم ان الخط الحسن يزيد الحق وضوحا..
ومن هذا المنطلق اهديكم هذا المقال الذى بعنوان..تاريخ الخط العربى..
لعله يكون انطلاقة للإهتمام بهذة الموهبة التى ليست بالقليلة وقليل منا من يتمتع بهذة الموهبة الرائعة..
تاريخ الخطوط العربية
استحق الخط العربي أن يحتل مكانة سامقة في سلم الفنون التشكيلية على الصعيدين العربي والعالمي،وأن يلفت أنظار عمالقة الفن والرسم في الغرب، وأن يحظى بمتابعة وحضور داخل أروقة المعارض الدولية .ولكن الواقع العربي للأسف الشديد يشهد انحساراً لرقعة الخط العربي في الذهنية العربية بوجه عام، وفي مخيال ووجدان الناشئة على وجه الخصوص .
ومن ثم فإن المكتبة العربية تعاني نقصاً شديداً في الكتب والمراجع، التي تتناول الفن العربي؛ بالدرس والمتابعة والتمحيص والتحليل والتأريخ.
ولهذا فإن الخط العربي واكب نهضة علمية ومعرفية هائلة في الحضارة العربية الإسلامية التي جسدها بعمق في لوحات ومخطوطات تحمل سمات الفن العالمي، والروح الشرقية. صافية النقاء أيضاً. بخلاف الواقع الراهن الذي يطبع نفسه بطابع إهمال جماليات الخط العربي !!. نشأة وبدايةالخط العربي الجميل من المتعارف علمياً أن المسلمين الأوائل بعدما تشربوا الإسلام في قلوبهم وأفئدتهم. .خرجوا ينشرون النور
الربانى في جنبات الأرض،ويفتحون البلاد والأمصار، ويحملون لغتهم الأم (العربية) في كل مكان وطئته أقدامهم،وهى اللغة التي استطاعت لخصوبتها وروعتها وبلاغتها أن تمحو كثيراً من اللغات، وأنتحل مكانها، وتصبح لغة الفتوحات والبلدان الاسلامية الجديدة.
ولذلك أصبح الخط العربي هو المستخدم في هذه الأصقاع ؛ حيث كتب به السلاجقة والعثمانيون بلغتهم التركية ، وفتنوا بتنسيقه العجيب، وكذلك الإيرانيون الذين كتبوه بلغتهم الفارسية ؛ حباً في جمال العربية نطقاً وأداءً وكتابة !! .
ويلحظ عشاق الخط العربي والمؤرخون لمراحل ولادته ونشوئه أن الإيرانيين اهتموا بكتابة الخط العربي،حتى بلغ من حبهم له، أنهم اخترعوا خطاً خاصاً بهم يسمى (التعليق) كما يذكر الخطاط الكبير كامل البابا في كتابه النفيس (روح الخط العربي)، وهو دراسة تاريخية وفنية وجمالية للفن العربي. أبدعته الذائقة العربية المحبة للإبداع والسبق والابتكارفي شتى فنون ومجالات الحياة !!
.ثم ظهر من بعد. الخطاط الفارسي الفذ (ميرعلي) الذي طور خط التعليق، وأزال ما به من بعض الرتابة، حيث أدخل شيئاً من (النسخ) عليه، وأطلق عليه (النستعليق) وهو ما حبب أهل إيران فيه وفي كتابته، حتى أصبح خطهم المستعمل والشائع الذي يسمى اليوم (الفارسى) نسبة إليهم، وهو خط متأثر في أعماقه وأبعاده وملابسات نشأته وتكوينه بالخط العربي !!.عباقرة الخط العربي الأتراك لكن الشيء المدهش حقاً. . هو تعلق أبناء الشعوب وفنانيها وخطاطيه بالخط العربي وجمالياته ؛ حيث برعوا في كتابته، الذي سحرت عقولهم، وبهرت قرائحهم،ومن ثم ركزوا في إجادة خطى (النسخ والثلث)، حتى بلغ الخط العربي في عهد العثمانيين ذروة الفن والكمال والحفاوة والنضج.
ولقد ترك لنا الخطاطون الأتراك العباقرة. . تراثاً زاخراً من الروعة الفنية القشيبة، التي تدل على مدى تفوقهم وتربعهم على عرش فن الخط .وفى زمن العثمانيين. احتل الخطاط التركي مكانة كبيرة، لا ينافسه فيها أحد من الطوائف والمهن الأخرى، حتى بلغ من شدة ولعهم بالخط أن تعلم بعض السلاطين هناك فن الخط على يد كبار أساتذة هذا الفن، وكان منهم خطاطون مهرة من أمثال: السلطان محمود خان، الذي نهل هذا الفن على يد الخطاط (الأسطورة) مصطفى راقم،والسلطان عبد الحميد الثاني على يد الخطاط غزه حتى نال منه إجازة رسمية بمزاولة وممارسة هذه الهواية العجيبة .كما تسرد كتب التاريخ. أن العثمانيين اخترعوا خطوطاً جديدة مستقاة من الخط العربي الأصيل، ومن روعة بنائه وهندسة حروفه،وزخرفة أشكاله، وعمارة ألوانه ؛ وذلك لمواكبة اللحظة التي يعيشون فيها يوم ذاك. ومن هذه الخطوط. الخط الديواني، والديواني الجلي، والرقعة. أما خط الرقعة. فنظراً لسهولة وبساطة كتابته. أصبح الخط الشائع والمشهور هذه الأيام ؛ حيث يستخدم في كتابة الرسائل اليومية والمعاملات في كل الأقاليم التركية والعربية معاً،والسبب مدى توفر عناصر الزخرفة البنائية فيه، تلك التي تماثل جمال بيوت الأتراك اليوم !!
.أنواع الخطوط اليوم أما عن أنواع الخطوط المستخدمة في دنيا اليوم الحاضر فهي ستة: الثلث والنسخ والفارسي والكوفي والرقعة والديواني. إلى جانب نوعين آخرين هما: الديواني الجلي، والديواني مضافاً إليه الشكل الجمالي. أما خط الإجازة فهو خليط من النسخ والثلث. وأما عن سبب تسميته بالإجازة فهو، لأن الأساتذة الخطاطين كانوا يكتبون به إجازاتهم (شهاداتهم) لتلاميذهم لممارسة الخط .لكن العصر الحديث. يشهد مدى الحاجة إلى خطوط جديدة، وإضافات تعمق الإحساس بجمال الخط العربي، وتجذب أنظار الشباب العربي، والأجيال الجديدة إلى معرفة وتعلم الخط العربي ومزاياه، من منظور عصري، يراعي سرعة الحياة من حولنا، وانشغال النشء بالإنترنت والدش وثقافة الاستهلاك. لذا كان من الواجب إدخال تقنيات الحاسب الآلي إلى موهبة الخط العربي، لإنتاج كائن جديد يتلاءم مع ظروفنا المعيشية وواقعنا الراهن ؛ لئلا يذهب أبناؤنا بعيداً عن الانغماس في الخطوط العربية الجميلة!!
ولكي لا تصبح خطوطنا الجميلة بعيدة عن اهتمامات أجيالنا الجديدة !!. مهارة فن الخط وتعد كتابة الخط من الفنون الصعبة التي هي بحاجة شديدة إلى المهارة الفائقة،والموهبة ، والدراسة والتحصيل، والممارسة والتدريب. ولذلك. . . فالخطاط الماهر يحتاج إلى ساعات عمل طويلة يومياً لتجويد خطه وتحسين مستوى أدائه الفني، لدرجة أنه لا يستطيع أن يتوقف يوماً واحداً عن مزاولة مهنته المحببة إلى نفسه .وتروي كتب التاريخ والفن. . .
رواية مشهورة عن الخطاط التركي الحافظ عثمان، الذي كتب المصحف الشريف عدة مرات متتالية قوله في هذا الصدد: لو عرضت عليّ الخطوط المختلفة، التي أكتبها طوال الأسبوع ؛ لعرفت بحاستي الفنية، من بينها. خطوط يوم السبت ؛ لأنها تكون أقل مرونة من خطوط بقية أيام الأسبوع، بسبب توقفي عن الكتابة يوم الجمعة. كناية عن مهارته الشديدة في حذق هذا الفن، والمهارة غير الفائقة في معرفة الفروق بين الخطوط والأوقات التي الولادة تتم فيها عملية الفنية .