منتدي عالم النور

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحب وأهلا يا زائر


    بلدنق موود ( الطبقات الجزء الثالث )

    avatar
    عاشق الفوتوشوب



    رسالتي رسالتي : سأعيش مصمما مبدعا
    أسعي دائما للأفضل

    الجنس : ذكر
    المشاركات : 261
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : مصمم مبدع
    المزاج : سرحااااااااااان
    السٌّمعَة : 3

    بلدنق موود  ( الطبقات الجزء الثالث ) Empty بلدنق موود ( الطبقات الجزء الثالث )

    مُساهمة من طرف عاشق الفوتوشوب الثلاثاء 07 أبريل 2009, 12:18 pm

    blending mode ...ان شاء الله يكون شرحي له مسلي ومفهوم لكم
    بلدنق موود  ( الطبقات الجزء الثالث ) Lbm


    قبل ما ابدأ فيه شغلة صغيرة لازم نفهمها ....هالحين كل شئ في الدنيا مكون من عناصر صغيرة هي اللي تكونه مثلا اجسامنا مكونه من خلايا ...الماء مكون من قطرات صغيرة ..المادة الجامدة من ذرات ....الصورة في الكومبيوتر من بيكسيلات عبارة عن مربعات صغيرة جدا كل وحدة تاخذ لها لون وتراصها جنب بعض يعطينا الصورة ...فاذا كان عدد البكسلات كثير زاد وضوح الصورة واذا قل العكس
    فاذا كان عنك اي شئ يأثر بالالوان فحنا نتعامل على مستوى البكسلات
    والخصائص اللي باشرحها تتعامل على مستوى البكسلات والالوان

    مثل ما تلاحظين في انواع كثيرة للـ blending mode ..وكلها بأثر فيها على الشفافية الثانية عشان تلاحظين الفرق على المنظر .....بسم الله نبدا فيها

    1-Normal ...العادي
    هذا الوضع الطبيعي للشفافية ..دائما تكون عليه ..بحيث ان كل بكسل تاخذ اللون اللي عطيتيها اياه بدون ما تغير
    فاذا حطيتي شفافية بلون بني ...وفوقها وحدة بلون احمر ..يظهر الاحمر ..دائما الشفافية اللي فوق تعطي اللون النهائي
    بلدنق موود  ( الطبقات الجزء الثالث ) Normal


    2-Dissolve... الذوبان
    هنا يخلي اللون موزع ومهب على امتداد بكسلات منتظمة ...فيكون نتيجة اللون متناثراو ذايب مع الخلفية ..والنتيجة تعتمد على درجة الـ opacity
    بلدنق موود  ( الطبقات الجزء الثالث ) Dissolve


    3-Darken ...تغميق
    هنا يقوم البرنامج باختيار اغمق لون ويحدده ويستبدل اي لون افتح منه او اكثر بياض ويستبدله ليحمل نفس الدرجة اللي حددها
    بلدنق موود  ( الطبقات الجزء الثالث ) Darken

    4-Multiply ...الضرب
    هنا يضرب الجهاز القيمة العددية للون مع قيمة لون الخلفية ...والنتيجة عبارة عن اللون الجديد ...وفي العادة يكون اغمق
    •اذا نفذتي الخاصية ذي مع لون اسود ....النتيجة دائما تكون اسود
    •اذا نفذتي الخاصية مع لون ابيض ....ما يصير اي تغيير
    بلدنق موود  ( الطبقات الجزء الثالث ) Multiple


    5-Color Burn ... حرق اللون
    هنا ياخذ اللون ويعطيني درجة اغمق كأنه محروق ...فهو في الاساس يلعب بمستوى بياض اللون ...فاذا نفذتي الخاصية مع لون ابيض ما يحدث اي تغيير
    بلدنق موود  ( الطبقات الجزء الثالث ) Burn


    6- Linear Burn الحرق الخفيف
    هنا نفس الحرق بس على اخف ...وتغيره بمستوى البياض قليل ...واذا نفذتيها مع ابيض ما تلاحظين تغيير

    Lighten-7 ...تفتيح
    يقوم بتحديد اللون ويقوم باستبدال اي لون اغمق منه بفاتح
    بلدنق موود  ( الطبقات الجزء الثالث ) Lighten


    8-Screen
    هنا يقوم بضرب قيمة اللون مع قيمة الخلفية ...ويعطيني عكس نتيجة اللون المفروض انها تطلع ....وبكذا تكون النتيجة دائما افتح
    بلدنق موود  ( الطبقات الجزء الثالث ) Screen


    9-Color Dodge
    ينظر الى اللون الاساسي ويقوم بتفتيحه لينعكس على الطبقة المؤثرة فيها ...فتظهر كأنها لمعة بلون فاتح
    لا يؤثر على اللون الاسود
    بلدنق موود  ( الطبقات الجزء الثالث ) Dodge1


    10-Linear Dodge
    مشابه للفوقه ولكن يختلف في مستوى البياض والتفتيح
    بلدنق موود  ( الطبقات الجزء الثالث ) Dodge2
    11-Overlay
    يقوم بعملية ضرب القيم او Screen معتمدا على قيمة اللون الاساسي ..ولكنه يحفظ اللون الاساسي بدون تغير ويضيف اليه النتيجة ...فيظهر النتيجة وكأنه نقع اللون زيادة
    بلدنق موود  ( الطبقات الجزء الثالث ) Overlay1

    12-Soft Light
    هنا كأننا نستخدم كشاف للاضاءة ...فالالوان الفاتحة عموما تفتح والغامقة تغمق ...
    بلدنق موود  ( الطبقات الجزء الثالث ) Softlight

    13-Hard Light
    هنا كشاف الاضاءة له نفس التأثير السابق ولكن على اشد قوة فالاضاءة تميل الى screen اكثر
    بلدنق موود  ( الطبقات الجزء الثالث ) Hardlight


    14-Vivid Light
    يقوم كعمل التفتيح والحرق ولكن معا والتأثير بمدى نقاوة اللون
    بلدنق موود  ( الطبقات الجزء الثالث ) Vivdlight

    15-Linear Light
    التأثير يكون على مستوى بياض كل لون
    بلدنق موود  ( الطبقات الجزء الثالث ) Linearlight


    16-Pin Light
    تبعا للون المؤثر ...فيقوم بتفتيح ما هو اغمق منه ويترك الافتح كما هو
    بلدنق موود  ( الطبقات الجزء الثالث ) Pinlight


    17-Difference
    يقوم بطرح قيم الالوان ويعطيك نتيجة لون جديد ...الابيض في العادة يعكس قيم الالوان والاسود لا يعطي نتيجة
    بلدنق موود  ( الطبقات الجزء الثالث ) Difference


    18-Exclusion
    يعطي نتيجة مشابه لـ Difference ولكن اقل في النقاوة اللونية
    بلدنق موود  ( الطبقات الجزء الثالث ) Exclusion


    19-Hue
    يقوم باستبدال اللون الرئيسي بالجديد مع الحفاظ على تأثيرات والأساسي من حرق وتبييض واضاءة واخذ اللون الجديد بدلا منه في درجو التشبع اللوني
    بلدنق موود  ( الطبقات الجزء الثالث ) Hue


    20-Saturation
    يقوم بالحفاظ على اللون الرئيسي مع استبدال درجة التشبع الى درجة التشبع اللون الجديد ...مع ملاحظة انه لا يعطي تأثير مع الرمادي
    بلدنق موود  ( الطبقات الجزء الثالث ) Saturation


    21-Color
    هذه الخاصية اكثر ما يمكن استخدامها مع الصور المونوكروم حيث ان التأثير يكون في الغالب يطبع عليه الرمادي بدرجاته ...فيدخل الالوان الى الرمادي
    بلدنق موود  ( الطبقات الجزء الثالث ) Color


    22-Luminosity
    هنا التأثير معاكس لـ color حيث انه يتم استبدال الرمادي بألوان
    بلدنق موود  ( الطبقات الجزء الثالث ) Luminace


    اتمنى يكون الدرس حلو ومفيد ....واي استفسارات ..انا بالخدمة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 نوفمبر 2024, 7:43 pm