الحلقةالثانية
5 - دور الأب في أيام الامتحانات
انتهينا فى الحلقةالسابقة إلى دور الأسرة المتوازن فى أيام الامتحانات , وأن يحذر الزوجان مشاكلالتوتر أيام الامتحانات حتى لا يتحول جو الأمان المطلوب توفيره لأبنائنا إلى مزيدمن التوتر والاضطراب , نصنعه بأيدينا وليس بأيدي غيرنا .
ولذلك فالمهمة تقععلى عاتق الأبوين معا , لأن الأصل التكامل بين الزوجين , وتوزيع المهام بين الاثنين : ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ) .
لقد أجريت دراسات عنالأم حينما تقوم بالتنشئة بمفردها , فى حال غياب الأب , فإن ذلك ينعكس على شخصيةالأولاد , والممثلة في ثلاث صفات خطيرة تكون وبالا على الأسرة والمجتمع معا :
أولا : غلبة السلوك الطفولي حتى المراهقة , وهذا ما يجعلالأبناء في أيام الامتحانات يجنحون إلى اللعب كالأطفال .
ثانيا : ميل الأبناء إلى الاعتماد على الآخرينوهذا هو العدو الأولفي أيام الامتحانات , لأن المواجهة الحقيقية تكون في اعتمادهم على أنفسهم .
ثالثا : بعض الأمهات فى حال غياب الأب تستعير بعض الصفات السلطوية , لكبحجماح الأولاد وردعهم , مما يقلل من صفات الأمومة التي هم فى أشد الحاجة إليها خاصةفى أيام الامتحانات , فتنتقل إلى الأبناء هذه الصفات الغير طبيعية كالانفعال والغضبوالصياح والتشدد والعنف والقسوة . وهذا سر سلبية بعض الأبناء , فى المشاركةوالإسهام داخل الأسرة الكبيرة ( المجتمع ) , فالنجاح في الممارسة داخل الأسرةالصغيرة يصنع إنسانا يشارك بنفس المشاركة في المجتمع .
6 - أثر الآباء الغائبين
قد يحسب بعض الآباءالغائبين عن أولادهم بأن التسلط والتشدد يعوض عن غيابه , وهذا خطأ كبير إذ أنه يؤدىإلى سلبية الأبناء في التعامل مع الأسرة وبالتالى فى المجتمع .
وغياب الأب قد يكونتاما وتسمى الأسرة حينذاك أسرة أموية نسبة إلى الأم , والأم حين تقوم بالمهمتينتفقد شيئا من الأمومة , ولكن فى الغالب ما تسمى هذه التربية ( بتأنيث التنشئة ) .
فأم وأب قدرات أفضلللأبناء , أما أم بدون أب دائما أقل , لأن قيام الأم بالتعليم قد يكون سهلا فيمرحلة الحضانة لأنها تنمية وإعداد , ولكن يكون صعبا في المراحل العمرية المتقدمة , لفقدان بيئة الأسرة والمناخ العائلي الصحيح .
7 - هل الشدة على الأبناء نافعة ؟
جاءت إحدى الأمهاتتشكو وتقول : أراجع مع ابنى وحيدا ولكنه في الامتحانات ينسى تماما ؟ فما السر فيذلك ؟ .
هذا أثر من الشدةلانه لا يعتمد على نفسه ولذلك فإنه لا يركز ولا يفهم , بل ربما يحفظ ويحل الواجباتخروجا من القسوة والعنف التي يتعرض لها من الشدة عليه .
وللخروج من ذلك : مراعاة الحالة النفسية , مهمة جدا , أو مراعاة فترات النوم الطبيعى , والابتعادعن مراجعة قبل الامتحان مباشرة , بزعم أنها نافعة , وهى في الحقيقة تقلل التركيزوتتعب الأعصاب .
8 - هل يوجد نظام غذائي للامتحانات ؟
منا من يتصور نتيجةتوصيات البعض بان هناك ما يسمى بنظام خاص بالامتحانات سواء كان طعاما أو شرابا , وقد يخرج البعض عن التوصية زاعما بأن أطعمة معينة أو أشربة معينة هى خاصةبالامتحانات , فيروج لها مستغلا القلق في البيوت ! , فهل هذا الكلام حقيقي ؟ وهليتعارض مع من يقول : ملعقة عسل , أو كوب لبن , أو غذاء خفيف , أو ساندوتش معين , أوفاكهة وخضار …..الخ ؟ .
في حقيقة الأمر لايوجد شىء اسمه نظام خاص بالامتحانات , ولكن هناك أمران إذا تحققا فلا يهم ما يؤكل , وهما : صفاء الذهن وتنشيط الذاكرة ,سواء بالنصائح السابقة أو بغيرها .ولكن مع كلالملابسات هناك اتفاق على وجبة الإفطار قبل الذهاب إلى الامتحانات أو المراجعةأيام الامتحانات , لأنها تؤدي إلى تحقيق الأمرين السابقين معا !! .
9 - هل تنفع سياسة اللامبالاة ؟
يقول بعض الآباء : لقد اتبعنا سياسة اللامبالاة فاسترحنا , بل وانتقلت العدوى إلى الأبناء , وواجههواالامتحانات ببرود أعصاب , فلم نر توترا أو اضطرابا ؟ ! .
وهذا أمر بالفعل جميلوسهل ومريح , ولكن في حال أن تفسر اللامبالاة بعدم أداء مهمة الأسرة من آباءوأمهات, فوقتها نكون تركنا الأبناء لقدراتهم المختلفة , وفروقهم الفردية , فيالمواجهة , وهذا لا يعني أن ينجحوا جميعا فى اللامبالاة بمعنى عدم التوتر ! .
وكما أسلفنا أن يعيشالأبناء في حالة طبيعية , ليس معناها أن نتخلى عن مهامنا من تهيئة جو مناسب وبيئةملائمة , ولذلك فدور الأم مهم جدا فى تهيئة هذه البيئة الصالحة للأبناء .