الحلقة الثالثة والأخيرة
كيف تجتاز الأسرة أيام الامتحانات ؟
13 – كيف نجعل الأبناء يعتمدون على أنفسهم ؟
كيف تجتاز الأسرة أيام الامتحانات ؟
13 – كيف نجعل الأبناء يعتمدون على أنفسهم ؟
قالت إحدى الفتيات : أمي مطلقة ولا أرى أبي , وتفوقت ! فأين دور الأم ؟ وأين دور الأب ؟ , قلت : هذا لا يناقض ما نتحدث عنه بل يؤيده ويقويه , فدور الأم والأبناء هو دفع الأبناء إلى الاعتماد على أنفسهم , فإن وجد الاعتماد على النفس وهو استثناء بدون أم وأب كان خيرا .
والسؤال الآن : كيف نجعل الأبناء يعتمدون على أنفسهم ؟ وللإجابة نقول :
أولا : باتباع نظام منذ بداية العام الدراسي , وهو الأمر الذي نذكر به للعام المقبل إن شاء الله .
ثانيا : الإحساس بالمسئولية : من الحضانة , ولا نقول : ما زالوا صغارا , ولا نقوم بالعمل عنهم , ( من ترتيب وتنظيم وطعام ولعب ولهو ) مما يجعلهم يكتسبون قيمة الإسراع في العمل والاعتماد على أنفسهم , وبالتالي ينعكس على أدائهم للواجبات , أو مراجعتهم المواد .
ثالثا : حب الدراسة : بإزالة العوائق أولا ثم التشجيع لأنه : ما فائدة التشجيع وما زالت العوائق تعترضه , وقد بيناها في الحلقة السابقة من طبيعة المادة أو معلمها أو المناخ والبيئة .
رابعا : دافع التفوق والتميز : وهو ليس مع كل ال؟أبناء , فهو يختلف باختلاف القدرات والفروق الفردية .
14 – ابني لا يحب المذاكرة .. ماذا أفعل ؟
نبحث عن السبب ونعالجه فقد يكون من :
1 – البيت :
وننصح بالابتعاد عن الإكراه وكلمة ذاكر وذاكري , أو عكس ذلك بتعويده على عدم المذاكرة , وأيضا بعدم مقاطعته في لعبه أو تركه يعب بلا ضوابط , وخلاصة ذلك التوازن .
2 – من المدرسة :
إما مدرسون أو مناهج , أو أصحاب , بممارسات خاطئة , تجعله يكره المذاكرة .
3 – حالة نفسية :
لشد الانتباه إليه , وهذا يحتاج إلى حب وانفتاح , وتأخير الكلام عن المذاكرة , أو حل لمشكلته التي تؤثر على نفسيته ,
4 – طريقة التعلم :
خاصة حينما تكون بعيدة عن التشويق والإقناع , ودور الأم تبسيط المواد للأطفال والاستعانة بالألعاب مثل : الحروف أو التمثيل .
والخلاصة :
مصادقة الصغير والانفتاح على الكبير , والمشاركة والاهتمام بما يحبه من مواهب ومنحه مكافآت .
15 - برنامج مقترح للمذاكرة
ومن أجل حب المذاكرة ومتعة المذاكرة , والتشوق للمذاكرة , يستعين الأبوان ببرنامج مقترح لإزالة الملل وربط المذاكرة بالترويح والأنشطة:
1 – 30 ساعة أسبوعيا ويوم أجازة
2 – 30 ساعة تقسم على المواد إما بالتساوي أو بالأهمية أوالمحتاج إليه
3 – ثم تقسم الساعات للمادة ساعة ونصف تقريبا لكل مادة .
4 – تنسيق ساعات اليوم الواحد ( راحة كل ربع ساعة ) بين المواد .
5 – مراجعة كل أسبوعين مرة واحدة .
وهنالك تختفي الشبهات التي تأخذ بعقول أبنائنا مثل :
ما فائدة المذاكرة ؟ :
بالحوار الهاديء لأهمية العلم والمذاكرة , وخسائر الإهمال , وحبذا لو قام بذلك غير الوالدين ممن يحبهم الأبناء , أو المقربين إلى قلوبهم .
الابن ونشاط غير المذاكرة :
وقد يمارس الابن نشاطا معينا بعيدا عن المذاكرة , فهل ينقطع عنه أيام الامتحانات ؟ , وفق ما عرضناه سابقا يسمح له بممارسة نشاطه , مع تنظيم الوقت وتهيئة مناخ ملائم للمذاكرة .
أمهات مهددات قلقات :
أما الأمر الخطير في ذلك أن تصل حالة الأمهات , إلى البعض منهن اللائي يلجئن إلى التهديد والاضطراب من قلقهن من قرب الامتحانات , أو صعوبتها , وفي هذه الحالة لابد من إقناع الأمهات المهددات القلقات الإيمان بقدر الله والاستقامة ,وذلك بالاستعانة بقريبة محببة من الأم تحدثها بهذا الشأن , ومن الأفضل أن يبعد الأب عن ذلك حتى لا تكون مدعاة إلى مزيد من التوتر , وهذا كله من أجل أن يحقق هدفا واحدا هو مظهر نجاحنا مع أيام الامتحانات , في أن يعتمد الأبناء على أنفسهم وينظمون أوقاتهم .
16 - ابني كثير أو بطيء الحركة ماذا أفعل ؟
كثير الحركة لا يحتاج الأمر فيه إلى القلق خاصة عند الذكور فالحركة الزائدة أمر طبيعي ولكنه يحتاج إلى جهد أكبر من غيره , وملخصه تقليل ما يشتت الطفل من حركة واسعة بإثارة حواس الطفل كلها أثناء المذاكرة , ودور الأم في تحقيق ذلك يكون أقوى , وإلى الأم نتوجه بهذه الخطوات العملية :
1 – استخدام لغة العيون من أجل التواصل , والعين تعبر عن المودة والحب الذي في قلب الأم .
2 – تفريغ مكتبه مما يشتت الفكر, وحبذا لو كان إلى الحائط .
3 – القراءة الجهرية والمذاكرة الجهرية , مع صنع أنغام صوتية تساعد على الحفظ .
4 – خلو المكان من كل ما يشتت من أصوات مختلفة .
5 – وأهم من كل ذلك أن تستخدم الأم حاسة اللمس على الكتف , وفي المصافحة , وهذا التواصل تنتقل عن طريقه المودة التي في القلوب ودفء الأمومة .
6- وعلى الأم أن تعلم ألا تزيد الجلسة مع الابن عن ربع ساعة فقط , ثم مثير ومنبه له يجعله في شوق إلى المدة التالية , والتي هي أيضا لا تتعدى ربع ساعة .
أما البطيء فلابد من إشعاره بقيمة الوقت بشراء منبه , أو مكافآت مناسبة , ويجد في أمه قدوة في تنظيم الوقت سواء كانت بالمطبخ أوفي أي موقف تؤديه أمامه .
اسأل الله تعالى أن تجتاز أسرنا أيام الامتحانات في أمان بالممارسة الطبيعية , بعد أداء مهامنا دون إجبار أو لوم أو عنف أو مقارنات أو … أو… أو… أو… أو ……….مع دعواتى بالتوفيق والنجاح .