منتدي عالم النور

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحب وأهلا يا زائر


    الإحتفال بالمولد النبوي

    almohand15
    almohand15


    رسالتي رسالتي : خطوة الى الامام لاستعادة مجد مفقود
    الجنس : ذكر
    المشاركات : 144
    العمر : 38
    العمل/الترفيه : طبيب
    المزاج : عادي
    السٌّمعَة : 29
    27022010

    الإحتفال بالمولد النبوي Empty الإحتفال بالمولد النبوي

    مُساهمة من طرف almohand15

    تاريخ الاحتفال بالمولد



    يرجع المسلمون الذين يحتفلون بالمولد النبوي بداية الاهتمام بيوم مولد رسول الإسلام إلى النبي محمد نفسه حين كان يصوم يوم الاثنين ويقول "هذا يوم ولدت فيه"، وذكر الإمام السيوطي أن أول من احتفل بالمولد النبوي بشكل كبير ومنظم هو صاحب أربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبرى بن زين الدين علي بن بكتكين، والذي وثقه علماء السنة بأقوالهم:

    • قال السيوطي وابن كثير: أنه أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له آثار حسنة، وهو الذي عمر الجامع المظفري بسفح قاسيون.
    • قال ابن كثير أيضا: كان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالا هائلا، وكان شهما شجاعا بطلا عاقلا عالما عادلا رحمه الله وأكرم مثواه.
    • قال ابن خلكان في ترجمة الحافظ أبي الخطاب ابن دحية: كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، قدم من المغرب فدخل الشام والعراق واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي فعمل له كتاب (التنوير في مولد البشير النذير)، وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار.
    • قال الحافظ الذهبي: كان متواضعا خيرا سنيّا يحب الفقهاء والمحدثين.


    أقوال أئمة السنة في الاحتفال بالمولد النبوي



    اعتبر السلفية أن الاحتفال بالمولد النبوي هو "بدعة في دين الإسلام، لم يعمله السلف من قبل". وفي المقابل وردت نصوص كثيرة لعلماء من أهل السنة يجيزون فيها الاحتفال بالمولد النبوي، مثل:

    • الإمام السيوطي، حيث قال: "عندي أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في مبدأ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف".
    • الشيخ ابن تيمية، حيث قال:"كذلك ما يحدثه بعض الناس، إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه السلام، وإما محبة للنبي صلى الله عليه وسلم، وتعظيماً. والله قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد، لا على البدع - من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيداً. مع اختلاف الناس في مولده. فإن هذا لم يفعله السلف، مع قيام المقتضي له وعدم المانع منه لو كان خيراً. ولو كان هذا خيراً محضا، أو راجحاً لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا، فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيماً له منا، وهم على الخير أحرص".
    • الإمام ابن الجوزي، حيث قال عن المولد النبوي: "من خواصه أنه أمان في ذلك العام وبشرى عاجلة بنيل البغية والمرام".
    • الإمام ابن حجر العسقلاني، حيث قال الحافظ السيوطي: "وقد سئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل ابن حجر عن عمل المولد فأجاب بما نصه: أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن السلف الصالح من القرون الثلاثة، ولكنها مع ذلك اشتملت على محاسن وضدها، فمن تحرى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كانت بدعة حسنة، وقد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت، وهو ما ثبت في الصحيحين من أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم، فقالوا: هو يوم أغرق الله فيه فرعون, ونجى موسى، فنحن نصومه شكرا لله، فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما من به في يوم معين من إسداء نعمة، أو دفع نقمة.. إلى أن قال : وأي نعمة أعظم من نعمة بروز هذا النبي صلى الله عليه وسلم.. نبي الرحمة في ذلك اليوم، فهذا ما يتعلق بأصل عمله، وأما ما يعمل فيه: فينبغي أن يقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى من نحو ما تقدم من التلاوة والإطعام والصدقة وإنشاد شيء من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب إلى فعل الخير والعمل للآخرة".
    • الإمام السخاوي، حيث قال: لم يفعله أحد من السلف في القرون الثلاثة, وإنما حدث بعدُ, ثم لا زال أهل الاسلام من سائر الأقطار والمدن يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات ويعتنون بقراءة مولده الكريم , ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم.
    • الإمام ابن الحاج المالكي، حيث قال: "فكان يجب أن نزداد يوم الاثنين الثاني عشر في ربيع الأول من العبادات والخير شكرا للمولى على ما أولانا من هذه النعم العظيمة وأعظمها ميلاد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم. وقال أيضا: ومن تعظيمه صلى الله عليه وآله وسلم الفرح بليلة ولادته وقراءة المولد.
    • الإمام ابن عابدين، حيث قال: "اعلم أن من البدع المحمودة عمل المولد الشريف من الشهر الذي ولد فيه صلى الله عليه وآله وسلم": وقال أيضا: "فالاجتماع لسماع قصة صاحب المعجزات عليه أفضل الصلوات وأكمل التحيات من اعظم القربات لما يشتمل عليه من المعجزات وكثرة الصلوات"
    • الحافظ عبد الرحيم العراقي، حيث قال: "إن اتخاذ الوليمة وإطعام الطعام مستحب في كل وقت فكيف إذا انضم إلى ذلك الفرح و السرور بظهورنوررسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الشهر الشريف ولا يلزم من كونه بدعة كونه مكروها فكم من بدعة مستحبة قد تكون واجبة".
    • الحافظ شمس الدين ابن الجزري، حيث قال الحافظ السيوطي: "ثم رأيت إمام القراء الحافظ شمس الدين ابن الجزري قال في كتابه المسمى (عرف التعريف بالمولد الشريف) ما نصه: قد رؤي أبو لهب بعد موته في النوم فقيل له: ما حالك؟ فقال: في النار إلا أنه يخفف عني كل ليلة اثنين، وأمص من بين أصبعي ماء بقدر هذا- وأشار لرأس أصبعه -، وأن ذلك بإعتاقي لثويبة عندما بشرتني بولادة النبي صلى الله عليه وسلم وبإرضاعها له. فإذا كان أبو لهب الكافر الذي نزل القرآن بذمه جوزي في النار بفرحه ليلة مولد النبي صلى اله عليه وسلم به فما حال المسلم الموحد من أمة النبي صلى الله عليه وسلم يسر بمولده ويبذل ما تصل إليه قدرته في محبته صلى الله عليه وسلم، لعمري إنما يكون جزاؤه من الله الكريم أن يدخله بفضله جنات النعيمة".
    • الإمام أبو شامة (شيخ النووي)، حيث قال: "ومن أحسن ما ابتدع في زماننا ما يُفعل كل عام في اليوم الموافق لمولده صلى الله عليه وآله وسلم من الصدقات، والمعروف، وإظهار الزينة والسرور، فإن ذلك مشعرٌ بمحبته صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمه في قلب فاعل ذلك وشكراً لله تعالى على ما منّ به من إيجاد رسوله الذي أرسله رحمة للعالمين.
    • الإمام الشهاب أحمد القسطلاني (شارح البخاري)، حيث قال: "فرحم الله امرءا اتخذ ليالي شهر مولده المبارك أعيادا، ليكون أشد علة على من في قلبه مرض وإعياء داء"
    • الحافظ شمس الدين بن ناصر الدين الدمشقي، حيث قال في كتابه المسمى (مورد الصادي في مولد الهادي): "قد صح أن أبا لهب يخفف عنه عذاب النار في مثل يوم الاثنين لإعتاقه ثويبة سرورا بميلاد النبي صلى الله عليه وسلم:


    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    avatar

    مُساهمة السبت 27 فبراير 2010, 4:26 am من طرف Admin

    ما شاء الله
    معلومات قيمة وشاملة وجامعه
    صلي الله عليك يا سيدي يا رسول الله
    جزاك الله كل الخير اخي المهند
    وجعل الله كل حرف تكتبه في ميزان حسناتك
    تقبل مروري
    دمت بود
    avatar

    مُساهمة السبت 27 فبراير 2010, 4:57 am من طرف الفنان

    جزاك الله خيرا

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وأصحابه أجمعين
    امة الله

    مُساهمة السبت 27 فبراير 2010, 5:28 am من طرف امة الله

    بارك الله فيك اخى وجعله فى ميزان حسناتك

    اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
    yasmen

    مُساهمة السبت 27 فبراير 2010, 7:24 am من طرف yasmen

    موضوع ضروري افادتنا به
    وقطعت كل الشكوك بأقوي الأدله بارك الله فيك اخي المهند
    انتظرت هذا الموضوع وجاء في موعده
    ابوعمر

    مُساهمة السبت 27 فبراير 2010, 10:32 am من طرف ابوعمر

    أخى المهند

    الإحتفال بالمولد النبوي 795719

    الموضوع المناسب فى الوقت المناسب

    الخلاف كثير فى هذه النقطه ,,, بسبب مغالاة البعض فى الاحتفال بطريقة لاتليق بسيد البشر محمد الإحتفال بالمولد النبوي 905735

    فهناك مغالون فى الاحتفال بالمولد النبوى وهناك متشددون مكفرون مبدعون لمن يقوم بالاحتفال بمولد خاتم الانبياء م حمدالإحتفال بالمولد النبوي 905735

    فما المانع فى ذكرى مولد نبينا ان نلتف ونتدارس سنته الإحتفال بالمولد النبوي 905735 ونعلمها لأبنائنا

    يا أخى نحن فى هذا الزمان نحتفل بعيد الحب ,,, وعيد الأم ,,,وعيد راس السنه وغيرها من الاعياد التى لاتليق بسلم أن يحتفل بها

    فإذا ماجائت ذكرى نبينا محمد الإحتفال بالمولد النبوي 905735 تقوم الدنيا ونكفر بعضنا بعض

    أرجوا ان اكون قد وضحت وجهة نظرى فى هذه المسأله وانا لست عالما من علماء المسلمين ولكنك أحضرت لنا أدله قويه

    الإحتفال بالمولد النبوي 795719

    وتقبل مرورى
    ابوعمر

    مُساهمة السبت 27 فبراير 2010, 10:42 am من طرف ابوعمر


    اسمح لى أخى المهند ان اضيف رأى الدكتور يوسف القرضاوى فى هذا الاحتفال


    الإحتفال بالمولد النبوي 2_6836_1_11

    <TABLE width=10 align=left border=0>


    <TR>
    <td align=middle></TD></TR>
    <TR>
    <td class=imgcaption id=Comment dir=rtl vAlign=top align=middle></TD></TR></TABLE>
    من فتاوى العلامة الشيخ يوسف القرضاوي


    السؤال: ما حكم الاحتفال بذكرى مولد النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم وغيره من المناسبات الإسلامية مثل مقدم العام الهجري وذكرى الإسراء والمعراج؟

    الإجابة:

    بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد ...

    هناك من المسلمين من يعتبرون أي احتفاء أو أي اهتمام أو أي حديث بالذكريات الإسلامية، أو بالهجرة النبوية، أو بالإسراء والمعراج، أو بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم، أو بغزوة بدر الكبرى، أو بفتح مكة، أو بأي حدث من أحداث سيرة محمد صلى الله عليه وسلم، أو أي حديث عن هذه الموضوعات يعتبرونه بدعة في الدين، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، وهذا ليس بصحيح على إطلاقه، إنما الذي ننكره في هذه الأشياء الاحتفالات التي تخالطها المنكرات، وتخالطها مخالفات شرعية وأشياء ما أنزل الله بها من سلطان، كما يحدث في بعض البلاد في المولد النبوي وفي الموالد التي يقيمونها للأولياء والصالحين، ولكن إذا انتهزنا هذه الفرصة للتذكير بسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبشخصية هذا النبي العظيم، وبرسالته العامة الخالدة التي جعلها الله رحمة للعالمين، فأي بدعة في هذا وأية ضلالة ؟!

    إننا حينما نتحدث عن هذه الأحداث نذكر الناس بنعمة عظيمة، والتذكير بالنعم مشروع ومحمود ومطلوب، والله تعالى أمرنا بذلك في كتابه (يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم ريحاً وجنوداً لم تروها وكان الله بما تعملون بصيرًا، إذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا)، يذكر بغزوة الخندق أو غزوة الأحزاب حينما غزت قريش وغطفان وأحابيشهما النبي عليه الصلاة والسلام والمسلمين في عقر دارهم، وأحاطوا بالمدينة إحاطة السوار بالمعصم، وأرادوا إبادة خضراء المسلمين واستئصال شأفتهم، وأنقذهم الله من هذه الورطة، وأرسل عليهم ريحاً وجنوداً لم يرها الناس من الملائكة ، يذكرهم الله بهذا، اذكروا لا تنسوا هذه الأشياء، معناها أنه يجب علينا أن نذكر هذه النعم ولا ننساها، وفي آية أخرى (يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ هم قوم أن يبسطوا إليكم أيديهم فكف أيدهم عنكم واتقوا الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون) يذكرهم بما كان يهود بني قينقاع قد عزموا عليه أن يغتالوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومكروا مكرهم وكادوا كيدهم وكان مكر الله أقوى منهم وأسرع، (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين).

    ذكر النعمة مطلوب إذن، نتذكر نعم الله في هذا، ونذكر المسلمين بهذه الأحداث وما فيها من عبر وما يستخلص منها من دروس، أيعاب هذا ؟! أيكون هذا بدعة وضلالة؟!
    والله أعلم

    [/center]
    الإحتفال بالمولد النبوي 390124
    الجيل المنشود

    مُساهمة السبت 27 فبراير 2010, 4:37 pm من طرف الجيل المنشود

    شكرا اخي المشرف العام هذا التوضيح
    وشكرا لك ابوعمر هذه الاضافه الرائعه
    almohand15

    مُساهمة السبت 27 فبراير 2010, 6:21 pm من طرف almohand15

    السلام عليكم اخواني واحبابي اعضاء وعضووات المنتدى المتفاعلين
    وجزى الله خيرا اخي ابو عمر على تفاعله الذي اريد ان نتعلم جميعا منه
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المهند
    المشرف العام
    الجيل المنشود

    مُساهمة السبت 27 فبراير 2010, 11:24 pm من طرف الجيل المنشود

    بارك الله في عمر عالمنا الدكتور القرضاوي

    لو سمحت اخي المهند نرجوا سرد خطوات عمليه للحصول علي الاستفاده الكبري من هذه المناسبه؟
    د_حافظ

    مُساهمة السبت 06 مارس 2010, 9:55 pm من طرف د_حافظ

    اين المقال الجديد؟
    منتظزين كل جديد منك

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024, 4:26 am